الأحد، 7 سبتمبر 2008

التغيرات المناخية .... اعادة هيكلة الحياة فوق الارض


التغيرات المناخية ... اعادة هيكلة الحياة فوق الارض -1
الخرطوم : بله علي عمر
التغير المناخي هو اختلال في الظروف المناخية المعتادة كالحرارة وأنماط الرياح والمتساقطات التي تميز كل منطقة على الأرض و للعامة يمكن القول ان التغير المناخي يعني احتمال تغير خارطة هطول الأمطار وما يستتبع ذلك من تغير في درجات الحرارة تؤدي وتيرة وحجم التغيرات المناخية الشاملة على المدى الطويل إلى تأثيرات هائلة على الأنظمة الحيوية الطبيعية مما يجعل التغير المناخي مشكلة حقيقية تحدث الآن وتتفاقم باطراد
لقد أدى التوجه نحو تطوير الصناعة في المئة والخمسون عاما الماضية إلى استخراج وحرق مليارات الأطنان من الوقود الاحفوري الذي يشمل النفط والغاز والفحم لتوليد الطاقة. هذه الأنواع من الموارد الاحفورية أطلقت غازات تحبس الحرارة كثاني أكسيد الكربون وهي من أهم أسباب تغير المناخ. وتمكنت كميات هذه الغازات من رفع حرارة الكوكب إلى 1.2 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية.
تتمثل عواقب التغير المناخي يتفاقم عدد البشر المهددين وترتفع نسبة الأنواع المعرضة للانقراض من 20% إلى الثلث بينما من المتوقع أن تؤدي العواقب المالية للتغير المناخي إلى تجاوز إجمالي الناتج المحلي في العالم اجمع مع حلول العام2080 ومن ابرز مخاطر التغير المناخي انه يودي بحياة 150 إلف شخص سنويا , انقراض 20% من الأنواع الحية البرية بحلول العام 2050 تكبيد الصناعة الزراعية العالمية خسارات بمليارات الدولارات إضافة إلى اكلاف التنظيفات جراء ظروف مناخية قصوىما هو مفعول الدفيئة؟ مفعول الدفيئة هو ظاهرة يحبس فيها الغلاف الجوي بعضا من طاقة الشمس لتدفئة الكرة الأرضية والحفاظ على اعتدال مناخنا. ويشكل ثاني أكسيد الكربون احد أهم الغازات التي تساهم في مضاعفة هذه الظاهرة لإنتاجه أثناء حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي في مصانع الطاقة والسيارات والمصانع وغيرها، إضافة إلى إزالة الغابات بشكل واسع. غاز الدفيئة المؤثر الآخر هو الميثان المنبعث من مزارع الأرز وتربية البقر ومطامر النفايات وأشغال المناجم وأنابيب الغاز. أما الـ "Chlorofluorocarbons (CFCs)" المسؤولة عن تآكل طبقة الأوزون والأكسيد النيتري (من الأسمدة وغيرها من الكيميائيات) تساهم أيضا في هذه المشكلة بسبب احتباسها للحرارة. أسباب التغير المناخيالتغير المناخي يحصل بسبب رفع النشاط البشري لنسب غازات الدفيئة في الغلاف الجوي الذي بات يحبس المزيد من الحرارة. فكلما اتبعت المجتمعات البشرية أنماط حياة أكثر تعقيدا واعتمادا على الآلات احتاجت إلى مزيد من الطاقة. وارتفاع الطلب على الطاقة يعني حرق المزيد من الوقود الاحفوري (النفط-الغاز-الفحم) وبالتالي رفع نسب الغازات الحابسة للحرارة في الغلاف الجوي. بذلك ساهم البشر في تضخيم قدرة مفعول الدفيئة الطبيعي على حبس الحرارة. مفعول الدفيئة المضخم هذا هو ما يدعو إلى القلق، فهو كفيل بان يرفع حرارة الكوكب بسرعة لا سابقة لها في تاريخ البشرية. عواقب التغير المناخي تغير المناخ ليس فارقا طفيفا في الأنماط المناخية. فدرجات الحرارة المتفاقمة ستؤدي إلى تغير في أنواع الطقس كأنماط الرياح وكمية المتساقطات وأنواعها إضافة إلى أنواع وتواتر عدة أحداث مناخية قصوى محتملة. إن تغير المناخ بهذه الطريقة يمكن أن يؤدي إلى عواقب بيئية واجتماعية واقتصادية واسعة التأثير ولا يمكن التنبؤ بها
ومن عواقب التغير المناخي خسارة مخزون مياه الشرب في غضون 50 عاما سيرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص في مياه الشرب من 5 مليارات إلى 8 مليارات شخص و تراجع المحصول الزراعي اذ من البديهي أن يؤدي أي تغير في المناخ الشامل إلى تأثر الزراعات المحلية وبالتالي تقلص المخزون الغذائي اضافة الي تراجع خصوبة التربة وتفاقم التعرية لان تغير مواطن النباتات وازدياد الجفاف وتغير أنماط المتساقطات سيؤدي إلى تفاقم التصحر ليزداد بشكل غير مباشر استخدام الأسمدة الكيميائية وبالتالي تفاقم التلوث السام كما يشكل ارتفاع درجات الحرارة ظروفا مؤاتية لانتشار الآفات والحشرات الناقلة للأمراض كالبعوض الناقل للملاريا. ومن اثار التغير المناخي ارتفاع حرارة العالم إلى تمدد كتلة مياه المحيطات، إضافة إلى ذوبان الكتل الجليدية الضخمة ككتلة غرينلاند، ما يتوقع أن يرفع مستوى البحر من 0,1 إلى 0,5 متر مع حلول منتصف القرن هذا الارتفاع المحتمل سيشكل تهديدا للتجمعات السكنية الساحلية وزراعاتها إضافة إلى موارد المياه العذبة على السواحل ووجود بعض الجزر التي ستغمرها المياه. كما إن ارتفاع تواتر موجات الجفاف والفيضانات والعواصف وغيرها يؤذي المجتمعات واقتصاداتها. لم تواجه البشرية سابقا أزمة بيئية هائلة كهذه. ومن السخرية أن الدول النامية التي تقع عليها مسؤولية اقل عن تغير المناخ هي التي ستعاني من أسوأ عواقبه. كلنا مسؤولون عن السعي إلى وقف هذه المشكلة على الفور. أما إذا تقاعسنا عن اتخاذ الإجراءات اللازمة الآن لوقف ارتفاع الحرارة الشامل قد نعاني من عواقب لا يمكن العودة عنه
السودان وافريقيا
السودان ليس بمناي عن التحولات والتغيرات العالمية ففي تقرير اصدرته مجموعة من منظمات الإغاثة والجماعات البيئية في بريطانيا وبثته هيئة الاذاعة البريطانية حذر من ان التغير المناخي قد يطيح بجهود محاربة الفقر في إفريقيا مالم يتم اتخاذ خطوات عاجلة بهذا الشأن.
ويضيف التقرير ، إن حالات الجفاف تزداد سوءا وأن التغير المناخي إجمالا يشكل "تهديدا غير مسبوق" للأمن الغذائي لسكان إفريقيا.

ويحذر التقرير من تدهور محتمل مالم تستنبط أساليب تنموية تقاوم تغيرات المناخ وتحد من انبعاثات الغاز بشكل كبير.
ويثبت البحث العلمي، حسب التقرير، ان "أوضاعا جديدة وغاية في الخطورة" قد تطرأ على القارة السوداء بسبب التغير المناخي القادم، وذلك برغم سوء الأحوال المناخية في إفريقيا إجمالا.
كما يحذر من أن المناطق الجافة وشبه الجافة في شمال وغرب وشرق واجزاء من جنوب القارة تزداد جفافا بينما تزداد الرطوبة في الأجزاء المدارية وبعض الأجزاء الجنوبية من إفريقيا. برغم ازدياد درجة الحرارة بمعدل نصف درجة عما كانت عليه قبل 100 سنة في عدد من المناطق، إلا إنه ازداد بمعدل يصل إلى 3.5 درجة في مناطق أخرى مثل كينيا خلال العقدين الأخيرين.

ويؤكد أندرو سيمز، وينتمي لإحدى الجماعات التي أصدرت التقرير، إن ظاهرة تسخين الأرض ستزيد من تعقيد المشكلات التي تواجهها إفريقيا بكثير. فيما يشير الدكتور مصطفى طلبه، رئيس المركز الدولي للبيئة والتنمية، ومقره القاهرة، في مقابلة مع بي بي سي العربية، إن ارتفاع درجة حرارة الأرض قد يصاحبه ارتفاع مستوى سطح البحر محذرا المناطق الواطئة في إفريقيا المحاطة بالمسطحات المائية من مواجه خطر ارتفاع مستوى الماء إلى ما بين 25 إلى 80 سم ما قد يؤدي إلى غرقها أو تسرب المياه إلى باطن الأرض مما يهدد تلف الأراضي الزراعية بسبب الملوحة.


دراستان جديدتان اكدتا بأن التغير المناخي سيجعل مناطق جافة في أفريقيا أكثر جفافا في المستقبل القريب فقد أظهرت صور نمطية للحاسب الآلي أن منطقة الساحل بغرب أفريقيا ومنطقة الجنوب الأفريقي ستتعرضان للجفاف بشكل كبير خلال القرن الحالي فقد انخفض منسوب الأمطار في منطقة الساحل بشكل حاد في أواخر القرن العشرين، فيما تسبب الجفاف في وفاة ملايين الأشخاص. ويأتي البحث بعد افتتاح قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي في مونتريال وقال د. أيزاك هيلد من الهيئة الأمريكية الوطنية لمسح المحيطات والأجواء، التي نشر فريقها بحثه في دورية (بي إن إيه إس ) العلمية "يظهر النموذج النمطي أن منطقة الساحل ستصاب بجفاف شديد في المستقبل"مضيفا "إذا قارنا هذا الجفاف بما حدث من جفاف في السبعينات والثمانينات، فإن أواخر القرن الحادي والعشرين ستكون أشد جفافا - إذا ستنخفض الأمطار عن متوسطها في القرن الماضي بنسبة 30%".
افريقيا ..توقعات مغايرة
ورغم أن وضع منطقة الجنوب الأفريقي أفضل من منطقة الساحل، إلا أن بحثا آخر قامت به مجموعة ثانية تابعة للهيئة الأمريكية الوطنية لمسح المحيطات والأجواء وجدت أن المستقبل سيكون أكثر جفافا لهذه المنطقة هي الأخرى. غير أن توقعات الأنماط المناخية المستقبلية ليست حتمية، إذ خرجت نماذج أخرى للحاسب الإلكتروني لمناطق أفريقية بنتائج مغايرة.
أن النتائج الأخيرة تظهر مدى الأثر الشديد الذي سيتركه ارتفاع حرارة الكوكب نتيجة الأنشطة البشرية، على بعض أفقر البلدان في العالم .
في الحلقة الثانية :
هل الظروف مواتية لوقف هيكلة الحياة فوق كوكب الارض ؟















ليست هناك تعليقات: